المقدمة
نما -بمرور الأعوام- حجم الأولمبياد الكيمياء الدولي، ومن ثَمَّ زاد عدد المشاركين أيضًا؛ لأنه لا يمكن تُوقع أن يملك هؤلاء المشاركون الجدد فهمًا راسخًا للأولمبياد الكيمياء الدولي فقط من خلال الخبرة والكلام الشفهي، فقد طورت اللجنة التوجيهية للأولمبياد الكيمياء الدولي هذه الوثيقة لتكون "دليلًا مرجعيًّا" لجميع الموجِّهين، من أجل توفير دليل مفيد وتحقيق الفهم العملي للحدث.
توضح هذه الوثيقة للموجِّهين الجدد ما يمكن أن يتوقعوه وما هو متوقع منهم في الأولمبياد الكيمياء الدولي، ومع ذلك، نقدم من خلال هذا الدليل وصفًا للممارسات الحالية للأولمبياد، والقواعد الرسمية والشكلية الواردة في لوائح الأولمبياد الكيمياء الدولي؛ حيث يتعين أن يكون جميع الموجِّهين على دراية بهذه اللوائح الرسمية أيضًا.
يتعين تحرير هذه الوثيقة وتحديثها بانتظام من قبل كل جهة مُنظمة للأولمبياد واللجنة التوجيهية، كما يلزم توزيع هذه الوثيقة من جانب الجهة المُنظمة جنبًا إلى جنب مع نماذج الطلبات حتى يتمكن الموجِّهون أو المرشدون المستقبليون من استخدامها.
قام غابور ماجيارفالفي من اللجنة التوجيهية بتجميع هذا الإصدار في عام 2004 مع تحرير إضافي من جانب بريان بالاز، وكان آخر تحديث في عام 2014.
التوقعات العامة
تكون كل دولة مسؤولة عن اختيار الموجِّهين المرافقين لطلابها في الأولمبياد الكيمياء الدولي، بينما تتطلب اللوائح أن يكون لدى الموجِّهين إتقان جيد للغة الإنجليزية، شفهيًّا وكتابيًّا، ولا يجدر الاستخفاف بهذا المطلب؛ حيث تتطلب إجراءات لجنة التحكيم الدولية غالبًا مشاركة فردية في المناقشات، أو على الأقل القدرة على متابعة المداولات من كثب.
انظر المعلومات الإضافية حول اجتماعات لجنة التحكيم الدولية أدناه.
وعطفًا على ذلك، تُرسل العديد من الدول ما يصل إلى مراقبَين علميَّين اثنين لحضور الأولمبياد الكيمياء الدولي للمساعدة على المهام المهنية للموجِّهين، ويُشار إلى مجموعة الموجِّهين والمراقبين لدولة معينة، بالإضافة إلى الطلاب، باسم "الفريق" أو "الوفد"، وتقع على عاتق كل فريق مسؤولية ترتيب وسيلة النقل الخاصة به (سواء كان عبر النقل الجوي أو السكك الحديدية أو غيرها من وسائل النقل البري) إلى موقع الوصول الرسمي للأولمبياد الكيمياء الدولي، في حين أنه عادةً ما تقع مسؤولية توفير وسائل النقل خلال الفاعليات، وكذلك جميع الوجبات، على عاتق الجهة المُنظمة، وهذه التفاعلات هي فرصة ممتازة للقاء اجتماعيًّا مع ممثلين من دول أخرى.
ومن الناحية المثالية، فإن أعضاء الفريق احترافيون يشاركون في اختيار المنتخبات الوطنية المعنية وإعدادها، وهم على دراية بالمسائل التحضيرية ولوائح الأولمبياد بما في ذلك المناهج الدراسية، ويوجد في الأولمبياد معلم واحد أو أكثر من معلمي المدرسة الثانوية؛ حيث يُتوقع أن يتمتع واحد أو أكثر من بينهم بخبرة سابقة في الأولمبياد، وعادةً ما يجري تقسيم مناقشة المسائل النظرية إلى جلستين: مسائل الكيمياء التركيبية والفيزيائية؛ حيث يتحتم أن يتناسب هذا مع كفاءة الموجِّهين الفرديين، ومن المُتوقع أيضًا أن كافة الموجِّهين يتمتعون بمهارات الحاسوب الأساسية ومعالجة الكلمات (نظام المايكروسوفت ويندوز والمايكروسوفت وورد).
تنظيم يوم بيوم للأولمبياد الكيمياء الدولي
ما قبل الأولمبياد
يكون كبير الموجِّهين لكل بلد مسؤولًا عن تنظيم التسجيل، وتتلقى الدولة الدعوة الرسمية بحلول شهر ديسمبر من العام السابق للأولمبياد الفعلي، كما يلزم إعادة معلومات التسجيل بحلول الموعد النهائي المحدد، ولكن إذا تعذر الوفاء بهذا الموعد النهائي، تعيَّن على الموجِّهين إبلاغ الجهات المنظمة في الوقت المناسب، وعادةً ما تساعد الجهة المنظمة الفرق على تلبية متطلبات تأشيرة البلد المضيف للأولمبياد الكيمياء الدولي، غير أنه يقع على عاتق الفرق وحدها مسؤولية الحصول على التأشيرة الفعلية.
تُنشر المسائل التحضيرية على موقع الويب في شهر يناير من عام عقد الأولمبياد، ولكن من دون الحلول العملية لها، مع مراعاة إرسال نسخ ورقية مع الحلول إلى كبير الموجِّهين لكافة الفرق، مع عدم توفير الحلول لعامة الناس قبل شهر يونيو؛ حيث تستخدم العديد من الدول هذه المسائل في امتحاناتها الوطنية.
لقد أصبح من المعتاد في الأولمبياد أن تجعل العديد من البلدان مسائل الأولمبياد الوطني الخاص بها (أو امتحانات الاختيار) متاحة لموجهين من بلدان أخرى (مترجمة أو باللغة الأصلية) وذلك عبر المطبوعات أو الأقراص المضغوطة أو مواقع الويب.
عمل لجنة التحكيم الدولية
عادة ما يكون لكل أولمبياد أربع جلسات للجنة التحكيم في أثناء حدث الأولمبياد، مرتبة على النحو الآتي على الرغم من السماح بالاختلافات:
الاجتماع الأول للجنة التحكيم (اليوم الثاني)، لمناقشة القضايا التي أثارها الموجِّهون والمتعلقة بالامتحان العملي.
الاجتماع الثاني للجنة التحكيم (اليوم الرابع)، لمناقشة القضايا التي أثارها الموجِّهون والمتعلقة بالامتحان النظري.
الاجتماع الثالث للجنة التحكيم (اليوم السابع)، لمناقشة أي من أمور العمل التجاري التي تحتاج إلى معالجة.
الاجتماع الرابع للجنة التحكيم (اليوم الثامن)، لعرض النتائج الإجمالية في الاختبارات (ولكن من دون تسمية الدرجات الفردية للطلاب).
يمكن أن تكون جلسات لجنة التحكيم الدولية شاقة للغاية وطويلة، علمًا بأنه يلزم أن تكون باللغة الإنجليزية ولا يكفي إجادة اللغة الإنجليزية لبعض المشاركين لتقديم النقاط ذات الصلة ومناقشتها ومداولتها بشكل فعال، وقد تكون جلسات لجنة التحكيم مرهقة، لكن من المهم التأكد والتحقق من صحة مهام المنافسات من طرحها للنقاش المفتوح وتعديلها من جانب لجنة التحكيم الدولية، مع مراعاة أنه يلزم رفع اقتراحات التغييرات في الصياغة والتهجئة الإنجليزية في الاختبارات أو مستندات الأولمبياد الأخرى في اجتماعات لجنة التحكيم فقط إذا كانت هذه التغييرات ضرورية في إطار ضمان نقل المعنى على وجه سليم وصحيح.
من المهم تمثيل جميع الوفود في جلسات لجنة التحكيم حتى يكونوا على دراية بجميع القضايا المتعلقة بالامتحانات والمسائل الرسمية الأخرى، وإذا كان التصويت الرسمي مطلوبًا، فإنه يلزم لصحة التصويت حضور 75٪ من الموجِّهين حسب لوائح الأولمبياد.
الامتحان العملي
غالبًا ما تثار بعض القضايا في اجتماع لجنة التحكيم الدولية بخصوص الامتحان العملي، وتم قبول الاقتراحات التالية عدة مرات سابقًا، وكانت النتائج جيدة.
من الممكن تقسيم جلسات المختبر، بمعنى أنه، يمكن عقد جلسة صباحية وجلسة بعد الظهر، وعوضًا عن ذلك، يمكن أيضًا تبادل المختبرات على جلستين، وبالتأكيد يلزم فصل الطلاب بشكل صارم، ويتعين على الجهة المُنظمة التأكد من أن المعدات قد تم تنظيفها وتجفيفها وإعادة نشرها بشكل صحيح في مساحات المختبر في حال إعادة استخدامها، ويتحتم أن تتعلق الأسئلة النظرية في التطبيق العملي، إن وُجدت، بجوهر التجربة.
لقد حقق المخطط الآتي لتصنيف نتائج القياس التجريبية نجاحًا باهرًا في الماضي:
- يلزم أن يمنح الفاحصون العلامات الكاملة إذا كانت النتيجة في نطاق يعكس القيم المتوقعة؛ حيث تستند القيمة الرئيسة المتوقعة إلى الإجراء التحليلي الذي يُجرى في يوم الامتحان.
- يلزم عدم إعطاء علامات لأي نتائج خارج حدود القيم المقبولة.
- يلزم أن يعكس كلا النطاقين، المتوقع والمقبول، خبرات الفاحصين.
- بين هذين النطاقين، يلزم تطبيق مقياس خطي:
عدديًّا:
الحد الأقصى للنقاط، إذا كانت 0 ≤ | الخطأ | ≤ حدود النطاق المتوقعة
0 نقطة إذا كانت حدود النطاق المقبولة ≤ | الخطأ |
الحد الأقصى للنقاط (1- (| الخطأ | - حدود النطاق المتوقعة) / (حدود النطاق المتوقعة - حدود النطاق المتوقعة)) إذا كانت حدود النطاق المتوقعة ≤ | الخطأ | < حدود النطاق المتوقعة
(Pmax - الحد الأقصى للنقاط، E - الخطأ، L - حدود النطاق)
بيانيًّا:
ستكون القيم النموذجية للمعايرة:
متوقعة = 0.5٪ خطأ نسبي في الحجم.
مقبولة = 3٪ خطأ نسبي في الحجم.
لا يلزم بالضرورة أن تكون النطاقات متماثلة، على سبيل المثال، يلزم أن يكون النطاق المقبول فوق نقطة الانصهار الحقيقية ضيقًا نوعًا ما.
يجدر السماح للطلاب بتحديد عدد القياسات المتوازية (على سبيل المثال، المعايرة بالتحليل الحجمي) التي يقومون بها، كما يلزم تقدير القيمة النهائية فقط (ربما الوسيط) على النحو الذي ذكره الطالب، ويلزم أن تعتمد العلامات على القيم التجريبية، ولكن ليس على الدقة، (يعتمد هذا على حقيقة أن الطلاب قد يصنعون نتائج متطابقة)، وكذلك يتعين أن ينصب التركيز على منح درجات أو علامات مقابل الجهد العملي، ومن ثَمَّ يلزم إعادة حساب النتائج بشكل موحد.
يلزم أن تستدعي الأخطاء في حسابات الطلاب عقوبة بسيطة؛ حيث يتعين أن تقترح الجهة المُنظمة حجم هذه العقوبات ومن ثم يلزم اعتمادها من جانب لجنة التحكيم الدولية، ويجوز فرض العقوبات مقابل الأخطاء الجسيمة في تطبيق قواعد تقييم الأخطاء التجريبية (على سبيل المثال، يختلف عدد الأرقام المهمة في أكثر من رقمين عن الأخطاء الصحيحة والتقريبية التي تتجاوز الدقة)؛ حيث يتعين أن تقترح الجهة المُنظمة مقدار هذه العقوبات ومن ثَمَّ يلزم اعتمادها من جانب لجنة التحكيم الدولية.
يمكن معاقبة الطلاب على طلب عينات بديلة، أو كاشف كيميائي (كواشف كيميائية) إضافي، أو التسبب في كسر الأجهزة المعملية، أو عدم اتباع إرشادات السلامة بصرامة.
صحيفة الأولمبياد "كاتالزر"
تصدر صحيفة كاتالزر الخاصة بالأولمبياد يوميًّا في أثناء الأولمبياد، وقد تحتوي على أخبار عن الطلاب المشاركين ورحلاتهم، ومقالات ذات صلة بالكيمياء في البلد المضيف (على سبيل المثال، الكيميائيون المشهورون)، والنكات والدعابات الكيميائية، والتهنئة بأعياد الميلاد، وغيرها، ويحتوي أحد إصدارات صحيفة الأولمبياد "الكاتالزر" على عناوين الموجِّهين والمراقبين والطلاب، وعادةً ما يرحب البلد المضيف بالإسهامات من كل المشاركين!
الوصول
تتحمل اللجنة المُنظمة مسؤولية نقل المشاركين من المطار (المطارات) الدولي، أو مواقع الوصول الرسمية الأخرى، إلى مكان إقامة الأولمبياد الكيمياء الدولي، والإقامة في الفنادق (غير مجانية) متاحة للوفود التي تصل مبكرًا أو تغادر متأخرة.
في أثناء إجراء التسجيل، يجرى التحقق من هوية أعضاء الفريق والتأمين الصحي الخاص بهم، ومن المتوقع أن توقع الوفود على كود أكاديمي يتضمن الامتثال للوائح الأولمبياد الكيمياء الدولي وحظر الاتصال الطوعي (عدم استخدام الهواتف والإنترنت وعدم مقابلة الضيوف) على الطلاب والموجِّهين والمراقبين خلال الأجزاء المهمة من المنافسة، ويخضع التحقق من الامتثال لتقدير الجهة المُنظمة، ويحصل كل المشاركين على شارة تتضمن الإشارة إلى أسمائهم وبلدهم ووظيفتهم (طالب، معلم، إلخ)، ومن المُتوقع أن يتم ارتداء هذه الشارات طوال فترة الفعاليات.
لقد أصبح من المعتاد في أثناء التسجيل إعطاء كل المشاركين حقيبة يد أو حقيبة ظهر تحتوي على بعض المعلومات العامة، وبرنامج الأولمبياد، وقميصًا أو أي تذكارات أخرى، ومفكرة، ومعدات كتابة، وآلة حاسبة لاستخدمها في أثناء الامتحانات.
تلتقي الفرق بالمرشدين الذين سيبقون مع الطلاب خلال الأولمبياد، وغالبًا ما يكون المرشدون طلابًا جامعيين يمكنهم التحدث باللغة الأم للطلاب أو اللغة الإنجليزية.
يجري تنظيم عشاء ترحيبي معتاد في مساء اليوم الأول.
يشمل اليوم الثاني الجلسة الافتتاحية، وهي حدث رسمي بحضور العديد من المسؤولين رفيعي المستوى، وتمتد الرسمية أيضًا إلى الملابس، وترتدي فرقاء بعض الدول زيًّا خاصًّا بدلًا من الزي الموحد (البدلة/ ربطة العنق - الرداء/الثوب)، مع العلم أن القمصان والجينز ليسا مناسبين لهذا الحدث.
خلال الجلسة الافتتاحية، يتم تقديم عروض الفرق، في بعض دورات الأولمبياد، حمل الطلاب علم بلدهم أو عُرضت صورة للعلم على الشاشة، في افتتاح الأولمبياد في بانكوك، وتم استخدام صور من كل دولة.
يتم فصل الطلاب عن الموجِّهين بعد فترة وجيزة من حفل الافتتاح، ولا يتم لَمُّ شملهم حتى الانتهاء من كلا الاختبارين.
بعد حفل الافتتاح -الذي قد يعقبه حفل استقبال- يتم نقل الموجِّهين إلى المختبرات؛ حيث سيتم إجراء الفحص العملي، ويلزم على الموجِّهين التحقق بعناية ويقرون بأن المعدات في كل مساحة عمل لأعضاء فريقهم كاملة وفي حالة جيدة، ويتلقى كبير الموجِّهين نسختين من الامتحان العملي في هذه المرحلة.
يتضمن اليوم الثاني أيضًا فرصة للموجِّهين للتحدث إلى واضعي أسئلة الامتحان وحضور اجتماع لجنة التحكيم الأول، ويمكن تقصير المناقشات في اجتماع لجنة التحكيم هذا بشكل كبير إذا قامت الوفود بدراسة المسائل واغتنام الفرصة لمناقشتها بشكل فردي مع واضعي أسئلة الامتحان قبل اجتماع لجنة التحكيم، ويمكن حل العديد من المشكلات التي قد يواجهها الموجِّهون مع المهام في مناقشات فردية مع واضعي أسئلة الامتحان قبل مناقشة المهام في هيئة التحكيم الدولية.
بعد أن تتاح للجنة العلمية فرصة مناقشة التغييرات التي اقترحها الموجِّهون، يمكن أن تبدأ الجلسة الأولى للجنة التحكيم، ويتم تقديم النص النهائي للامتحانات ونظام التصحيح (النقاط الزرقاء) والنقاط الحمراء للقبول الرسمي خلال الاجتماع، وبمجرد الموافقة على النص النهائي، تتم إتاحته في شكل مطبوع (على نسختين) وإلكتروني للموجِّهين من جميع البلدان المشاركة.
هذا هو اليوم المخصص للترجمة، فإذا كان الأولمبياد أقصر بيوم واحد، فعادةً ما يتم الاستغناء عن هذا اليوم وتتم الترجمة في أثناء الليل، وتتوفر أجهزة الحاسوب لكل دولة لترجمة النص النهائي لكل اختبار إلى لغة الطلاب، وعادةً ما تتعاون الفرق التي تستخدم لغة مشتركة؛ لذا قد يكون من المفيد إعلام الجهة المُنظمة بشأن هذا التعاون سابقًا حتى يتمكنوا من توزيع أجهزة الحاسوب وفق ذلك، والأمر متروك للجهة المنظمة فيما إذا كانت ستسمح باستخدام أجهزة الحاسوب المحمولة أم لا، وتستخدم أجهزة الحاسوب بشكل عام برامج الويندوز والمايكروسوف وورد، وإذا كانت دولة ما لديها متطلبات معدات خاصة، مثل لوحة مفاتيح خاصة، فيجب على الفريق الممثل لتلك الدولة جلبها معه.
يجب أن يسلم المشرف الرئيس النسخ النهائية من الاختبارات المترجمة، وتُنشر عمليات المسح الضوئي لمختلف الاختبارات على الإنترنت للتحقق من جودة الترجمة والتزامها بالنص الأصلي.
نظرًا إلى عدد البلدان التي تنهي ترجمتها بسرعة إلى حد ما، من الممكن تنظيم رحلة صغيرة في نهاية اليوم الثالث.
هذا اليوم مخصص لتنظيم رحلة للموجِّهين والضيوف ويوم الامتحان العملي للطلاب، ويتلقى الموجِّهون أو المرشدون نسخًا من الامتحان النظري (نسختين لكل دولة).
يتضمن اليوم الرابع أيضًا -بصورة نمطية- اجتماع لجنة التحكيم الثانية؛ حيث مناقشة أسئلة الامتحان النظري، وبالنسبة إلى الامتحان النظري، من المهم -لاجتماعات لجنة التحكيم التي يمكن التحكم فيها- أن يكون لدى الموجِّهين الوقت الكافي لدراسة الاختبار لعدة ساعات والاجتماع (سابقًا) مع واضعي الأسئلة بشكل فردي، ولمناقشة الامتحانات النظرية، أصبحت الجلسة المنقسمة هي القاعدة، أي أنه يُنظَر في نصف المسائل في غرفة واحدة ونصفها الآخر في غرفة أخرى بمشاركة كلا الموجِّهين أو أحدهما في كل جلسة.
يُحجز اليوم الخامس -بصورة نمطية- لترجمة الامتحان النظري، وعادةً ما تبدأ جلسة الترجمة نحو الساعة 09.00، مع انتهاء معظم البلدان من الترجمة بحلول الساعة 17.00.
خلال اليوم السادس، ليست هناك مهام يقوم بها الموجِّهون بينما يخضع الطلاب للامتحان النظري، وفي كثير من الأحيان يُصطحب الموجهون إلى رحلة ممتدة مع المراقبين والضيوف، وفي المساء، قد يكون هناك عشاء لتوحيد جميع الأطراف مرة أخرى، وهي الفرصة الأولى للطلاب والموجِّهين للالتقاء منذ انفصالهم في وقت سابق.
عادة ما يُحجز اليوم السابع لتصحيح (درجات) الامتحانات، وبعد الامتحانات، تُنسخ أوراق الإجابة، مع تمييز إحداها من قبل واضعي الأسئلة، والأخرى من قبل الموجِّهين الذين يحصلون على نسختهم هذا اليوم، وعلى الرغم من أنهم مطالبون بتصحيح الدرجات، فإنه عادة ما يكون هناك وقت للرحلة.
يتضمن اليوم السابع أيضًا اجتماع لجنة التحكيم الثالثة؛ حيث مناقشة أمور تتعلق بالعمل، وقد تختار الجهات المُنظمة الإبلاغ عن الأنشطة العملية في اجتماع لجنة التحكيم الثالثة (توزيعات الأخطاء، والنتائج) قبل أن يعرف الموجهون نتائج طلابهم، وفي حال حدوث مخالفات، يمكن تعديل نظام تصحيح الدرجات.
التصحيح ومنح الدرجات
يجب تقديم نظام مفصل للتصحيح ومنح الدرجات مع الامتحان إلى لجنة التحكيم الدولية، ومن المستحسن تحديد نقاط الحلول الجزئية من قبل الجهات المُنظمة باستخدام الحس العام في أثناء التصحيح، ويجب منحها بشكل موحد حيث تتعذر الإشارة إلى جميع الأخطاء المحتملة سابقًا، على سبيل المثال: إذا كان السؤال هو تقديم معادلة كيميائية متوازنة، فيجب منح درجة جزئية لأولئك الذين يحددون المواد المتفاعلة والنواتج بشكل صحيح، لكن يتعذر عليهم موازنة المعادلة بشكل صحيح، ويجب على لجنة التحكيم مناقشة الدرجات الجزئية فقط في الحالات الأكثر حساسية.
يُطلب من الطلاب ويُتوقع منهم إظهار ما قاموا به من نشاط، وهذا سيساعد على منحهم درجات جزئية، وإذا أغفل الطالب خطوات بسيطة أو غير مؤثرة من خط تفكيره أو طبق حلًّا مختلفًا، فيجب أن يحصل على الدرجات الكاملة، إذا كانت النتائج المطلوبة صراحةً صحيحة وجرى توضيح النشاط، ومع ذلك، في حال إعطاء نتيجة لمشكلة معقدة دون أي نشاط دعم، فلن تُمنح أي نقاط.
يجب منح الدرجات الكاملة للسؤال إذا قام الطالب بحله بشكل صحيح ومتسق باستخدام نتيجة خاطئة مشتقة من سؤال آخر (تصحيح الدرجات اللاحقة)، وليست هناك عقوبة مزدوجة (عادةً ما يشار إليها باسم "الخطر المزدوج").
تُجرى عملية وضع الدرجات بحيث تكون الدرجات صحيحة (النقاط الزرقاء)، وتُقسَّم النقاط النهائية (الحمراء) (60 للنظري و40 للعملي) بين المهام باستخدام أوزان محددة سابقًا.
يُخصص اليوم الثامن لأعمال التحكيم؛ حيث مقارنة وضع درجات امتحانات الطلاب من قبل اللجنة العلمية والموجِّهين، وقد جرت العادة عقد عدد من الدورات، تشمل كل منها 12 إلى 18 بلدًا، مع رسم تسلسل البلدان موضع المناقشة بشكل عشوائي.
يتعامل أعضاء اللجنة العلمية مع التحكيم لأسئلتهم الخاصة (يتعامل كل مؤلف مع سؤاله بشكل نمطي)، وقد جرى وضع حد زمني للمناقشة، ولكن في الحالات المعقدة، قد يطلب من الوفد العودة في وقت لاحق، في الحالات التي لا يمكن فيها التوصل إلى اتفاق، يرجع القرار النهائي لرئيس اللجنة العلمية، وفي حال استمرار عدم اتفاق الوفد، يمكن الاستئناف أمام لجنة التحكيم، ويُنظر هذا الاستئناف قبل توزيع الميداليات، (ليست هناك سابقة لهذا الاحتمال).
عادةً ما تكون المناقشة في أثناء التحكيم أمرًا لا مفر منه، وأحيانًا قد تحتدم إلى أعلى المستويات، ويجب التعامل مع الموقف بقدر من الاتزان واللباقة؛ حيث عادة ما يشارك في المناقشة أشخاص مهنيون ومختصون إلى حد كبير، ولا يُقبل أسلوب المساومة على النقاط دون وجود ما يبرره.
ويجب تزويد الموجِّهين بدرجات الطلاب النهائية لإجراء المراجعة النهائية.
في مساء اليوم الثامن، تُعقد جلسة لجنة التحكيم الرابعة، ويأتي نشاط توزيع الميداليات على رأس جدول الأعمال وتقوم هذه العملية على أساس قائمة الجدارة المقدمة على الشاشة بصيغة تجعل من غير الممكن ربط الأرقام على الشاشة بدرجات الطلاب الفردية، وضمن فعاليات الأولمبياد عادة ما تؤدي هذه الممارسة حتى بالموجِّهين إلى حالة من التشويق فيما يتعلق بالنتائج النهائية والميداليات حتى حفل توزيع الجوائز، ومعظم البلدان لا تطلع الطلاب على نتائج أدائهم حتى ينتهي حفل توزيع الجوائز.
يمكن منح جوائز إضافية لأفضل نشاط نظري وأفضل نشاط عملي، ولكن لا يوصى بتقديم جائزة إضافية لأفضل طالبة.
يخضع جدول أعمال اجتماع لجنة التحكيم الرابعة للتمديد من قبل اللجنة التوجيهية لمناقشة الأسئلة العامة المتعلقة باللوائح والأولمبياد المستقبلية أو أي أعمال أخرى تهم لجنة التحكيم، ويمكن أن تُجرى هذه المناقشة العامة أيضًا في الليلة السابقة.
تضم فعاليات اليوم التاسع الحفل الختامي الذي يقام عادة في مكان خاص، انظر أيضًا الملحوظات السابقة بشأن الجلسات الافتتاحية.
وعادة ما تظل الملابس رسمية بالنسبة إلى الطلاب أيضًا، ويفضل تجنب ارتداء القمصان والبناطيل الجينز، ويجب أن يكون الاحتفال في أثناء تقديم الجوائز (مع مراعاة استخدام الأعلام واللافتات وما إلى ذلك) ضمن حدود الذوق الرفيع مراعاة لشعور الزملاء من الطلاب.
يضم برنامج الحفل الختامي عدة بنود محددة وهي:
- مناقشة النتائج من قبل رئيس اللجنة العلمية.
- منح الميداليات، ويبدأ حفل توزيع الميداليات بالتنويه عن الأوسمة الفخرية، ثم الميداليات البرونزية والفضية والذهبية بهذا الترتيب، ثُم يُذكر أفضل ثلاثة طلاب (من حيث الدرجات) كل طالب على حدة.
- يُسلّم الرسمي لعلم الأولمبياد الكيمياء الدولي إلى الجهة المُنظمة التالي مع نهاية الحفل، كما يخصص بعض الوقت لكلمة ممثل الأولمبياد القادم.
بالإضافة إلى ما سبق، عادة ما تكون هناك بعض الفعاليات الثقافية، وعادة ما يكون هناك حفل وداع بعد الانتهاء من مراسم حفل توزيع الجوائز.
يتضمن العدد الأخير من صحيفة الأولمبياد "كاتالزر" نشاط توزيع الميداليات ضمن فعاليات الحفل الختامي، لاحظ أن الأولمبياد هو منافسة بين الأفراد وليس البلدان؛ لذلك ليست هناك تصنيفات للبلدان.
يشهد هذا اليوم عادةً مغادرة جميع الوفود، ويمكن للجهة المُنظمة تقديم أشكال المساعدة فيما يتعلق بأي ترتيبات سفر ضرورية.
عينات المستندات
بعض أجزاء الامتحانات لا تتغير كثيرًا من سنة إلى أخرى، ومن أمثلتها التعليمات المصاحبة للامتحانات ولوائح السلامة، ونقوم هنا بإدراج العينات ذات الصلة التي يمكن ترجمتها سابقًا لتوفير الوقت في جلسات الترجمة، ويجب أن يكون أعضاء الفريق على دراية بالقواعد قبل الأولمبياد.
تعليمات المختبر العملي
- في جميع الأوقات في أثناء وجودك في المختبر، يجب عليك ارتداء نظارات السلامة أو النظارات الخاصة بك إذا جرت الموافقة عليها، واستخدام كرة مالئة الماصة المتوفرة، وستتلقى تحذيرًا واحدًا فقط من مشرف المختبر إذا قمت بإزالة نظارتك أو ملء ماصة عن طريق الفم، وتُعَد المخالفة الثانية خطأ جوهريًّا لا يتوافق مع مواصلة النشاط التجريبي، وستغادر المختبر دون الحصول على أي درجة من الفحص التجريبي بأكمله.
- لا تتردد في سؤال المسؤول عن العرض إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص قضايا السلامة.
- يحتوي هذا الامتحان على ×× صفحة و×× صفحة من أوراق الإجابات.
- إجمالي عدد نقاط هذا الامتحان هو ××.
- النسخة الإنجليزية الرسمية من هذا الاختبار متوفرة إذا كنت ترغب في الاطلاع عليها.
- يرجى قراءة نص كل نشاط تجريبي بعناية وحرص، ودراسة تخطيط نماذج الإجابة قبل الشروع في نشاطك التجريبي.
- يجب ألا يبدأ النشاط إلا عند إعطاء أمر البدء START.
- يراعى استخدام القلم والآلة الحاسبة المتوفرة فقط.
- اكتب اسمك ورمز التعريف الشخصي (المنشور في محطة العمل الخاصة بك) في الزاوية العليا من الصفحة الأولى من ورقة الإجابة المخصصة لكل مشكلة، مع كتابة اسمك ورمزك على جميع أوراق الإجابة المتبقية.
- لديك 5 ساعات لإكمال جميع الأنشطة التجريبية، وتسجيل نتائجك في أوراق الإجابات؛ لذا يجب عليك أن توقف النشاط فورًا بعد إعطاء أمر التوقف STOP، وسيؤدي التأخير في القيام بذلك لأكثر من 3 دقائق إلى إلغاء المهمة الحالية وعدم حصولك على أي نقاط لتلك المهمة.
- يجب كتابة جميع النتائج في المناطق المحددة لها في أوراق الإجابة، وأي شيء مكتوب في مكان آخر غير جدير بالحصول على أي درجات، ولا تكتب أي شيء على ظهر أوراق الإجابة، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من الورق لاستكمال النشاط، فاطلبه من المشرف.
- اكتب الحسابات ذات الصلة في الخانات المحددة لها عند الضرورة، وإذا قدمت النتائج النهائية فقط للمشكلات المعقدة، حتى لو كانت صحيحة ولكن دون نشاط دعم، فلن تحصل على أي درجة.
- سيكون هناك جدول دوري وجدول للعناصر الثابتة يمكنك استخدامه، خذ كل الكتل الذرية والثوابت الفيزيائية من هناك.
- استخدام حاويات النفايات المناسبة للتخلص من المواد الكيميائية وغيرها من مواد النفايات.
- يجب أن يتوافق عدد الأرقام المهمة في الإجابات العددية مع القواعد المنصوص عليها في أسئلة الامتحان لتقييم الأخطاء التجريبية، والتخلف عن إجراء العمليات الحسابية بشكل صحيح ستنتج عنه درجات عقابية، حتى لو كان أسلوبك وطريقتك التجريبية ليس بهما أي عيوب.
- تُعاد تعبئة المواد الكيميائية وأدوات المختبر أو استبدالها دون عقوبة فقط للحادث الأول، وستؤدي كل حالة تكرار إلى فقدان نقطة واحدة (1) من نقاط الامتحان العملي البالغة 40 نقطة.
- إذا كنت بحاجة إلى طلب إعادة تعبئة المواد الكيميائية التي استنفدتها أو استبدال المعدات التي كسرتها، فارجع إلى المشرف، وسيقوم بتدوين ملاحظة في الصفحة الأولى بذلك من أوراق الإجابة، وتذكر أن مثل حالات الاستبدال هذه مصحوبة بعقوبة، باستثناء الحالة الأولى.
- إذا كان تعطل المعدات خارج نطاق سيطرتك، فيرجى الرجوع إلى المشرف، ولن يدخر المشرف وسعًا لعلاج مشكلتك على الفور، ونحن نأمل ألا يقع مثل هذا الحدث، وإذا شعرت أن هذا التخلف تسبب في تأخير كبير في عملك دون أن تحصل على تعويض كافٍ، فيرجى تدوين ملاحظة قصيرة في الصفحة الأولى من ورقة الإجابة الخاصة بك تتناول ما حدث بالشرح.
- عند الفراغ من الفحص، يجب عليك وضع جميع أوراقك في الظرف المقدم، مع العلم أنه توضع درجة على الأوراق الموجودة في الظرف فقط.
- احرص على عدم مغادرة غرفة الفحص حتى تصلك تعليمات أو توجيهات بذلك.
معلومات لموجهي الأولمبياد الكيمياء الدولي (مراجعة 2014)